هندسه اسيوط - مملكه الهندسه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هندسه اسيوط - مملكه الهندسه

منتدى شامل لجميع المجالات خاص لهندسه اسيوط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Google Earth
الان خاصيه
Google Earth
داخل المنتدى

تصويت
من هو الدكتور الأكثر شعبيه فى الكليه
الدكتور مازن شفيق كهرباء
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcap47%حكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap
 47% [ 27 ]
الدكتور حمدى حسين مدنى
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcap7%حكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap
 7% [ 4 ]
الدكتور هانى الببلاوى ميكانيكا
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcap0%حكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
الدكتور ابو المكارم ميكانيكا
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcap14%حكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap
 14% [ 8 ]
الدكتور نادى عماره
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcap12%حكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap
 12% [ 7 ]
الدكتور سعيد امبابى الوكيل
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcap4%حكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap
 4% [ 2 ]
الدكتور الديك كهرباء
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcap9%حكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap
 9% [ 5 ]
الدكتور رشوان مدنى
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcap7%حكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap
 7% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 57
المواضيع الأخيرة
» الان دورات gsm 3g network GPRS لشركه ريكسون
حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 25, 2014 6:51 pm من طرف momo007

» استفسار من عضو جديد
حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2014 9:07 pm من طرف Omar Ahmed

» حصرياااااااااااااا شرح فيديو ل cdma/utms للبشمهندس وليد الصافورى بشركه اليابانيه
حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالسبت مارس 15, 2014 1:02 am من طرف joecom

» Jelecom announcing for New Training Program (Industrial SCADA Systems Advanced Applications) you can see the content & register from here
حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 20, 2012 10:51 am من طرف safaa jelecom

» Jelecom announcing for New Training Program (Industrial SCADA Systems Advanced Applications) you can see the content & register from here
حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 20, 2012 10:49 am من طرف safaa jelecom

» Jelecom announcing for New Training Program (Industrial SCADA Systems Advanced Applications) you can see the content & register from here
حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 20, 2012 10:47 am من طرف safaa jelecom

» Jelecom announcing for New Training Program (Industrial SCADA Systems Advanced Applications) you can see the content & register from here
حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 20, 2012 10:46 am من طرف safaa jelecom

» Jelecom announcing for New Training Program (Industrial SCADA Systems Advanced Applications) you can see the content & register from here
حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 20, 2012 10:43 am من طرف safaa jelecom

» Jelecom announcing for New Training Program (Industrial SCADA Systems Advanced Applications) you can see the content & register from here
حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 20, 2012 10:40 am من طرف safaa jelecom

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MooM
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcapحكم الاغانى والموسيقى I_voting_barحكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap 
ali Msstry
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcapحكم الاغانى والموسيقى I_voting_barحكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap 
Admin
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcapحكم الاغانى والموسيقى I_voting_barحكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap 
abcarin0O0
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcapحكم الاغانى والموسيقى I_voting_barحكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap 
magec_147
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcapحكم الاغانى والموسيقى I_voting_barحكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap 
hadeer
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcapحكم الاغانى والموسيقى I_voting_barحكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap 
eng_heikal
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcapحكم الاغانى والموسيقى I_voting_barحكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap 
مهندسة طموحة
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcapحكم الاغانى والموسيقى I_voting_barحكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap 
hosam halawany
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcapحكم الاغانى والموسيقى I_voting_barحكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap 
Thabet
حكم الاغانى والموسيقى I_vote_rcapحكم الاغانى والموسيقى I_voting_barحكم الاغانى والموسيقى I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 36 بتاريخ الأحد مارس 24, 2024 11:59 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 387 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Bassam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1094 مساهمة في هذا المنتدى في 297 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط مملكه الهندسه على موقع حفض الصفحات
الإبحار

 

 حكم الاغانى والموسيقى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MooM
Admin
Admin
avatar


ذكر عدد الرسائل : 163
العمر : 34
اسم الجامعه : Engineer
التخصص : هندسه-اتصالات
السٌّمعَة : -1
نقاط : 145
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

حكم الاغانى والموسيقى Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاغانى والموسيقى   حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 29, 2008 2:14 am



أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى:
"وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6)

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما:
هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري)

وقال الحسن البصري رحمه الله:
"نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله:
"ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود،

قال أبو الصهباء:
سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة.

قال الواحدي رحمه الله:
وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي:
"ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند".

وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقاً على كلام الحاكم:
"وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير مَن بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علماً وعملاً، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى:
"وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا" (سورة الإسراء:64)

جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل:
"وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا" (الفرقان: 72).

وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال:
الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: "والذين لا يشهدون الزور" قال: لا يسمعون الغناء.

وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر:
وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: "و إذا مروا باللغو مروا كراما"

قال الإمام الطبري في تفسيره:
"وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء".



أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.

وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

"وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين؛ أولهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
"فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:
"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم:
"صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف" (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

قال صلى الله عليه وسلم:
"إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر" (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: "سمع ابن عمر مزماراً، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً؟ قال: فقلت: لا! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا" (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلاً: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).


عدل سابقا من قبل MooM في الجمعة أغسطس 22, 2008 10:44 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.engdom.co.cc
ali Msstry
مدير الاشراف
مدير الاشراف
ali Msstry


ذكر عدد الرسائل : 160
العمر : 31
الموقع : www.Engdom.yoo7.com
اسم الجامعه : ثانوى
المزاج : عااااااال
التخصص : drawing
الدوله : حكم الاغانى والموسيقى Female31
السٌّمعَة : 1
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

حكم الاغانى والموسيقى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاغانى والموسيقى   حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالخميس مايو 01, 2008 8:16 pm

شكررااااااااااااااااااااااااا على المعلومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://msstry.yoo7.com
ادم
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 36
اسم الجامعه : طالب
التخصص : هندسى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

حكم الاغانى والموسيقى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاغانى والموسيقى   حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 2:36 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar


ذكر عدد الرسائل : 99
اسم الجامعه : Engineer
التخصص : هندسه-اتصالات
الدوله : حكم الاغانى والموسيقى Female31
السٌّمعَة : 0
نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

حكم الاغانى والموسيقى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاغانى والموسيقى   حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 04, 2008 1:15 am

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://engdom.yoo7.com
هشام العقبى
عضو جديد
عضو جديد
هشام العقبى


ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 43
اسم الجامعه : مهندس فلزات
التخصص : مهندس فلزات بشركة حلوان للمسبوكات
الدوله : حكم الاغانى والموسيقى Female31
السٌّمعَة : 10
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

حكم الاغانى والموسيقى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاغانى والموسيقى   حكم الاغانى والموسيقى I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:54 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاغانى والموسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسه اسيوط - مملكه الهندسه :: القسم الاسلامى :: الاسـلامى العــام-
انتقل الى: